خط أنابيب أرامكو يعزل كلية العلوم والآداب بخليص

خط أنابيب أرامكو يعزل كلية العلوم والآداب بخليص
الزيارات: 1375
التعليقات: 3

تعتبر كلية العلوم والآداب بخليص التابعة لجامعة جدة هي الواجهة المشرقة للمحافظة، وقد تم اختيار موقع الكلية بعناية فوقع الاختيار على غرب المحافظة بمحاذات طريق الحرمين لكثير من الاعتباراتأهما إمكانية التوسع مستقبلاً وكذلك تقديم الخدمات للحجاج والمعتمرين كخدمة مجتمعية بالشراكة مع عدة جهات حكومية وتطوعية.

وفي السنوات الماضية كان التطور ملحوظاً وبشكل كبير منذ نشأتها حتى أصبحت منارة للعلم ومعلم بارز في المحافظة وهي لازالت قيد التوسع والتطور.

في الآونة الأخيرة عزمت شركة أرامكو السعودية على تمديد أنابيب المنتجات التي تربط بين مدينتي ينبع وجدة من أمام الجامعة وعمليات الحفر على وشك أن تبدأ لتنفيذ هذا المشروع والذي يرى الجميع أنه يشكل خطراً على الكلية في تحقيق أهدافها المستقبلية والتي رسمتها بما يتواكب مع الرؤية الوطنية للمملكة العربية السعودية 2030.

ويعتبر إنشاء هذا الخط من أمام الجامعة غرب أو شرق طريق الحرمين يعتبر بمثابة العزل التام للكلية وصعوبة تنفيذ المشاريع التنموية المستقبلية والتي من أهمها البنية التحتية كدخول الكهرباء والمياه وكذلك الهاتف داخل الحرم الجامعي وجميع هذه الخدمات تقدم عن طريق المكاتب والشركات التي تقع شرق الجامعة.

ويعد هذا الخط عائقاً كبيراً بسبب وجوده بين الكلية والمحافظة،أيضاً يشكل هذا الخط عائقاً لتنفيذ مشروع الطريق بين كوبري الجامعة وطريق الحرمين لوجود الأنابيب على الطريق المفترض تنفيذه.

أضف إلى ذلك خطر تلك الأنابيب على الطلاب والكلية حيث بدأ الخوف والرعب فعلاً يتسللان إلى قلوب الطلاب وكذلك أولياء أمورهم بسبب خطورة هذه الأنابيب على حياتهم.

صحيفة خليص تواصلت مع أحد العاملين في شركة أرامكو سابقاً، حيث وجهت له تساؤل عن مدى خطورة هذا الخط والذي قال أنه ليس على اطلاع بتفاصيل هذا الموضوع ولكن بدون شك أن هذا الخط سوف يكون عائقاً في المستقبل لتطوير الكلية وتنفيذ مشاريعها.

ولكنه في الوقت ذاته أكد أن هناك إدارة لمنع الخسائر تحت قسم (الأمن الصناعي) بشركة أرامكو وأن هذا القسم يهتم جداً بمثل هذه الأمور وأن شركة أرامكو السعودية بشكل عام تتخذ من السلامة شعاراً لها (السلامة أولاً)، علماً أن شركة أرمكوا السعودية شرعت في تمديد هذه الخطوط في حرم الطريق السريع 60م شرق أو غرب الخط وذلك تجنب للأراضي المملوكة للمواطنين.

وفي نفس السياق التقينا العديد من المواطنين وطلاب الجامعة وأبدى الجميع انزعاجهم وقلقهم بسبب هذه الأنابيب التي تمثل خطراً كبيراً يهدد حياة الطلاب لمرورها من هذا المكان الحيوي.

وحرصاً منا في صحيفة خليص على السلامة العامة والحفاظ على البيئة والبنية التحتية، وجّهنا خطاب رسمي لشركة أرامكو ممثلاً في قسم العلاقات الحكومية للإجابة على كثير من الأمور المتعلقة بموضوع الأنابيب الذي أصبح مصدر قلق وإزعاج للأهالي. وسوف يتم نشر الرد حال وصوله من القسم المختص.  

التعليقات (٣) اضف تعليق

  1. ٣
    زائر

    – وقد تم اختيار موقع الكلية بعناية فوقع الاختيار على غرب المحافظة بمحاذات طريق الحرمين لكثير من الاعتبارات أهما إمكانية التوسع مستقبلاً وكذلك تقديم الخدمات للحجاج والمعتمرين كخدمة مجتمعية بالشراكة مع عدة جهات حكومية وتطوعية –
    (اي موقع مناسب والطلاب يدخلون ويخرجون مع عباره تصريف مياة )
    ومعانات الطلاب والطالبات اثناء هطول الامطار !!!!
    لم يلتفت لها احد
    والعقارب والثعابين القادمة من الجبل
    هل انت مقتنع بما تكتب ايها الكاتب؟
    اذا اجبت بنعم فتلك مصيبه واذا بلا فالمعصيبه أعظم
    اذا كان الكاتب ……. فالمتحدث ……..
    لك الحريه في تعبئة الفراغات بما يناسب
    تقبل مروري وتحياتي واشواقي

  2. ٢
    زائر

    التعليق

  3. ١
    زائر

    وقد تم اختيار موقع الكلية بعناية فوقع الاختيار على غرب المحافظة بمحاذات طريق الحرمين لكثير من الاعتباراتأهما إمكانية التوسع مستقبلاً وكذلك تقديم الخدمات للحجاج والمعتمرين كخدمة مجتمعية بالشراكة مع عدة جهات حكومية وتطوعية.

    هل انت متأكد من ماتكتب ايها الكاتب ؟
    اين الموقع المناسب ؟

اضف تعليق

بريدك الالكترونى لن نقوم بأستخدامه.

You may use these HTML tags and attributes:
<a href="" title=""> <abbr title=""> <acronym title=""> <b> <blockquote cite=""> <cite> <code> <del datetime=""> <em> <i> <q cite=""> <s> <strike> <strong>