مصادرة ٦٨ طناً من الحطب والفحم المحلي في منطقة مكة المكرمة

مصادرة  ٦٨ طناً من الحطب والفحم المحلي في منطقة مكة المكرمة
الزيارات: 172
التعليقات: 0

صادر فرع وزارة البيئة والمياه والزراعة بمنطقة مكة المكرمة خلال الفترة الماضية كميات من الحطب المحلي أثناء الجولات الميدانية التي قامت بها مكاتب الوزارة في المنطقة وذلك ضمن جهود الوزارة وأنظمتها الرامية للحفاظ على البيئة والموارد الطبيعية.

وأوضح مدير عام فرع وزارة البيئة والمياه والزراعة بمنطقة مكة المكرمة المهندس سعيد بن جار الله الغامدي ان مجموع الكميات المضبوطة والمصادرة بلغت حوالي ٦٨ طناً.

وهي كالتالي كمية الحطب المصادر من ٢٦جماد أول ١٤٤٠ إلى ٤ رجب ١٤٤٠ هجرية تقدر ب ١٠طن في العاصمة المقدسة وعدد المركبات المخالفة مركبه واحد فقط،وفي محافظة القنفذة كمية الحطب المصادرة ٨ طن وكمية الفحم المحلي ٤طن وعدد المركبات المخالفة ٢، وفي محافظة الكامل كمية الحطب المصادرة ٨ طن و ١٢ كيس فحم محلى، وفي محافظة خليص كمية الحطب المصادرة تقدر ٧ طن وكمية الفحم المصادر تقدر ب ١٢ طن وعدد السيارات المخالفة ٣ مركبات،وفي محافظة الطائف ٢ طن وعدد ٤ مركبات مخالفة ، وفي محافظة اضم كمية الحطب المصادرة ١ طن ، وفي محافظة الخرمة كمية الحطب المصادرة حوالي ٣ طن ونص طن فحم محلى وعدد خمس مركبات مخالفة،
وفي محافظة الجموم ٥طن من الحطب و٤ طن من الفحم المحلي المصادر و عدد ٣ مركبات مخالفة، وفي محافظة الليث ٣ طن من الحطب والفحم المحلي المصادر وعدد ٣ مركبات مخالفة .

وأشار الجار الله أن هذا البيان عن عدد كميات الحطب المصادرة بالطن والمركبات المقبوض عليها من تاريخ ٢٦ جماد الأول وحتى ٤ رجب مؤكداً على أن قطع الأشجار يعتبر مخالفاً لأنظمة المراعي والغابات التي تحظر الاحتطاب منها وقطعها.
يأتي ذلك حفاظاً على الغطاء النباتي الطبيعي بالمملكة بشقيه الرعوي والحراجي، والحد من ظاهرة الاحتطاب التي أثرت سلباً فيه وتدهوره، وتمشياً مع نظام المراعي والغابات الصادر بالرسوم الملكي رقم م / 55 وتاريخ 29 / 10 / 1425هـ ولائحته التنفيذية.

وأضاف الجار الله أن الكمية المضبوطه دليل على ضعف الوعي البيئي لافراد المجتمع في تدمير الغطاء النباتي واجتثاث الاشجار البريه في المنطقة .
وتهيب الوزارة بالمواطنين والمقيمين كافة  التعاون في الحفاظ على الغطاء النباتي الطبيعي، وعدم الاحتطاب والإضرار بالأشجار والشجيرات أو بيع ونقل الحطب والفحم المحلي، واستخدام البدائل المناسبة والمستورد منهما،
مشدداً على دور ومسؤولية المجتمع عن تدهور الموارد الطبيعية والبيئية والغطاء النباتي, مؤكداً أهمية تكامل جهود الجميع للمشاركة في الحد من ممارسات الاحتطاب غير المشروع وتظافر الجهود في ذلك .

التعليقات (٠) اضف تعليق

اضف تعليق

بريدك الالكترونى لن نقوم بأستخدامه.

You may use these HTML tags and attributes:
<a href="" title=""> <abbr title=""> <acronym title=""> <b> <blockquote cite=""> <cite> <code> <del datetime=""> <em> <i> <q cite=""> <s> <strike> <strong>