“الحمدان” لا تراجع عن ربط العلاوة بالرخصة للمعلمين ويكشف منجزات ٢٠١٩

“الحمدان” لا تراجع عن ربط العلاوة بالرخصة للمعلمين ويكشف منجزات ٢٠١٩
الزيارات: 603
التعليقات: 0

أكد وزير الخدمة المدنية، سليمان الحمدان أن نظام التقاعد لا يجيز احتساب سنوات الخدمة الماضية للموظفين والموظفات الذين كانوا يعملون على بند 105 بمبلغ مقطوع، وقال وزير الخدمة المدنية خلال لقائه الثاني بالإعلاميين، والذي أقامته وزارة الخدمة المدنية مساء أمس “الأربعاء” في الرياض: إن الدولة ليست ملزمة بتوظيف جميع الخريجين والخريجات ودورها يكون في تحفيز الاقتصاد ليتمكن من خلق فرص عمل للشباب والشابات مشيرا إلى أن وظائف المستقبل تتطلب رفع مستوى المهارات والإمكانات لدى الخريجين والباحثين عن عمل الحوار المفتوح بين الوزير والإعلاميين أكد فيه الوزير الحمدان على أن وزارة الخدمة المدنية تمر بتحول كبير ورؤية طموحة ومستهدفات واضحة ومحددة مما يتطلب التغيير في طريقة العمل مشيرا إلى أن جميع الجهات الحكومية لديها كفاءات ومواهب عالية تحتاج للتمكين من خلال تطوير الإجراءات وإلغاء واستبدال ما يعيق الإبداع والتميز.

وحول توجس البعض من عملية التمكين للجهات الحكومية قال الحمدان: لماذا التوجس والخوف وعملية التمكين ونقل الصلاحيات تمت بأمر سامٍ، مشيرا إلى أن منصة مسار معنية بحوكمة الإجراءات ورصد كافة العمليات التي تتم في الجهات الحكومية والتأكد من سلامتها سواء في التوظيف أو الترقية أو التحوير، وأضاف الوزير الحمدان، ما تم ساهم في تطوير الكثير من الإجراءات وحقق نقلة في عملية الترقيات والتقاعد وغيرها.

وتحدث الحمدان عن موافقة مجلس الوزراء على تعديل المادة 25 من نظام الخدمة المدنية والتي تجيز التعاقد على الدوام الكامل والجزئي والمرن مشيرا إلى أن هذا التعديل سيساهم في سد احتياجات الجهات الحكومية وسيخلق فرص وظيفية في بعض القطاعات مثل التعليم في إشارة لتشارك أكثر من موظفة في الوظيفة الواحدة ويمكن الاستفادة منها في الوظائف الحكومية.

وأكد الحمدان أن نظام التعاقد الوظيفي ليس بجديد ويطبق في عدد من الجهات الحكومية مشددا على أن هذا النظام لا يعني بخس حق الموظف.

وفي سؤال عن الترقيات قال الحمدان: لائحة الموارد البشرية الجديدة تتيح إجراء الترقيات بصفة مستمرة طوال العام مؤكدا على أن العمل يتم فيها بشكل تقني وأن وزارته تجاوزت مرحلة العمل الورقي ومحاضر الترقيات.

ولفت الحمدان إلى أن تمكين المرأة يحظى باهتمام في عدد من الجهات منها التعليم والصحة والخدمة المدنية والعدل، وكشف الحمدان عن توجه لإطلاق البوابة الموحدة للتوظيف بالتعاون مع وزارة العمل ومركز المعلومات الوطني لتجاوز التكرار مشيرا إلى أن العمل يجري على إعداد نظام للتوافق بين القطاعين العام والخاص في الرواتب والإجازات وساعات العمل.

وأكد الحمدان على أن العمل بلائحة الوظائف التعليمية سيبدأ كما حدد له، وأن ربط العلاوة بالرخصة لا تراجع عنه.

وكشف الحمدان عن قرب إطلاق أكاديمية تطوير القيادات الإدارية في القطاع الحكومي مشيرا إلى أن أول برامجها سيبدأ في غضون الشهرين كما كشف عن إطلاق منصة مسار في 2 فبراير القادم.

واستعرض الوزير الحمدان منجزات وزارته خلال العام 2019م مشيرا إلى الوزارة عملت على 8 تحديات وتم رصد الكثير من المشكلات التي تواجه العمل الوظيفي وقامت بتحديث البيئة التشريعية والاستثمار في تطوير رأس المال البشري وتطوير الإجراءات والعمليات، وأضاف، عملنا على الكثير من البرامج التدريبية لخلق بيئة محفزة وتطوير الوظيفة.

وأشار الحمدان إلى أن التحول الرقمي كان أحد أهم المرتكزات الرئيسة التي عملت عليها وزارة الخدمة المدنية من خلال بناء قاعدة بيانات للموارد البشرية وتطوير جودة البيانات وإلزام الجهات الحكومية بالربط الإلكتروني مع وزارة الخدمة المدنية.

وتطرق الحمدان لبرامج تمكين المرأة مؤكدا على أن وزارته عملت على تمكين المرأة وتم إحداث وكالة متخصصة لتمكين المرأة كما عملت على تعزيز الدور القيادي للمرأة السعودية.

وأضاف الحمدان قائلا: نحن نؤسس لمرحلة جديدة ورحلة التغيير مستمرة وشارك فيها جميع موظفي وموظفات وزارة الخدمة المدنية لخلق بيئة عمل محفزة، مشيرا إلى أن وزارة الخدمة المدنية تعمل على تمكين 450 جهة حكومية يعمل فيها 1.2 مليون موظف وموظفة.

من جانبه قال وكيل وزارة الخدمة المدنية لإدارة رأس المال البشري، ماجد بن بتال إن عملية تطوير لائحة الموارد البشرية مرة بعدة مراحل شارك فيها 63 ألف مشارك ومشاركة وتم عقد 7 ورش عمل ومراجعة 28 وثيقة ولائحة نظامية كما تم تدريب 1750 متدربا ومتدربة في برنامج الأخصائي المعتمد وعقد 20 لقاء تعريفيا استفاد منها 3500 موظف وموظفة وتمت مراجعة 13 مادة في نظام الخدمة المدنية وتعديلها وتوحيد وترميز المزايا المالية من 328 إلى 130 كما تم تطوير 908 بطاقات وصف وظيفي وتطوير لائحة الوظائف التعليمية ولائحة الوظائف الصحية ولائحة الوظائف الهندسية ولائحة الحقوق والمزايا.

وبدوره أكد، وكيل وزارة الخدمة المدنية للتحول الرقمي المهندس فيصل باخشوين أن 88% من خدمات وزارة الخدمة المدنية متاحة إلكترونيا لجميع الموظفين والموظفات مشيرا إلى أن هذا الإنجاز كان أحد مستهدفات 2020م وتم تحقيقه في العام 2019م.

وقال باخشوين إن 3.2 ملايين مستفيد نفذوا 120 ألف عملية على سجلات الموظفين مشيرا إلى أن ذلك ساهم في خفض الأعمال الورقية، وأضاف كما تم ربط 114 جهة حكومية مع وزارة الخدمة المدنية لافتا إلى أن بيانات 85% من موظفي القطاع الحكومي تم اتمتتها.

وأكد باخشوين تحقيق وزارة الخدمة 95% في مؤشر نضج الخدمات الإلكترونية مشيرا إلى بناء 15 لوحة عرض و52 مؤشراً، وتوفير 700 تقرير إلكتروني للجهات الحكومية عبر نظام ذكاء الأعمال، وأضاف وفي عام 2020م نستهدف بناء السجل الموحد لموظفي القطاع العام وإطلاق منصة مسار الذراع التقني لوزارة الخدمة المدنية.

من جانبها أكدت وكيل وزارة الخدمة المدنية لتمكين المرأة هند الزاهد على مستهدفات وزارة الخدمة في زيادة عدد النساء العاملات في الجهات الحكومية وزيادة عدد النساء القياديات وتطوير الفجوة بين الجنسين مشيرة إلى أن عدد النساء في القطاع العام بلغ 41% في 2019م، كما تم تقليص الفجوة النوعية بين الجنسين من 49.5% إلى 37%، وقالت هناك منصة وطنية للقيادات النسائية يتم العمل عليها لتبادل الخبرات وتسهيل استقطاب وتوظيف القيادات النسائية.

وأوضح وكيل الوزارة للابتكار والتميز محمد المعجل أن نسبة مستوى الارتباط المهني في الجهات الحكومية بلغ 73% في 71 جهة حكومية مؤكدا على خطط الوزارة الرامية لتطوير الموارد البشرية في الجهات الحكومية.

التعليقات (٠) اضف تعليق

اضف تعليق

بريدك الالكترونى لن نقوم بأستخدامه.

You may use these HTML tags and attributes:
<a href="" title=""> <abbr title=""> <acronym title=""> <b> <blockquote cite=""> <cite> <code> <del datetime=""> <em> <i> <q cite=""> <s> <strike> <strong>