تجاوز ارتفاعه 140٪

أزمة البلوك الأحمر تعصف بحركة البناء بخليص

أزمة البلوك الأحمر تعصف بحركة البناء بخليص
الزيارات: 2075
التعليقات: 0

لم يكن ٢٠٢٠ عاما عاديا على قطاع البناء في محافظة خليص. فقد شهد شهره الأول ارتفاعات متسارعة حادة في أسعار البلوك الأحمر، بدأت بسعر ب (١١٥٠) لكل (١٠٠٠) طوبه، وفي الشهر نفسه، زادت الأسعار أكثر من مرة، حتى وصلت إلى (٢٤٠٠) ريال لكل ١٠٠٠ طوبه. بنسبة ارتفاع ١٤٠% تقريبا. حدث ذلك بعدما أغلقت عدد من مصناع البلوك الاحمر في منطقة مكة،أحدها مصنع السديس في محافظة خليص، وهو ما سبب شحا في الكميات والموردين، وبقيت مصانع معدودة في منطقة مكة المكرمة، تتحكم بالأسعار، دون مراعاة جهات رقابية أو مصلحة عامه.

صحيفة خليص تلقت عددا من بلاغات المواطنين مطالبين بنشر القضية إعلاميا لحث الجهات المختصة على التدخل.

بداية، تحدث للصحيفة خالد المغربي، أحد المقاولين في المحافظة، ذاكرا أن هذه الارتفاعات ليس لها اي مبرر، فكانت مفاجئة للجميع ما اربك السوق، وأثر سلبا على حركة البناء، وأضاف، أن هناك من أصحاب العمائر من أصبح منزعجا جدا من هذه الخسائر التي لحقت به، حيث وصل فرق السعر في العمارة بالأسعار الحالية إلى (٢٥) الف ريال وهو مبلغ كبير جدا.

وأضاف أبو نواف الحربي – مقاول – أن بعض أصحاب العمائر فضل وقف البناء لشهر أو أكثر حتى يأتي قرار جديد، في حين أن البعض، توجه إلى البلوك الخرساني، لأنه مرتبط بدفعات البنك العقاري. وعلى الصعيد نفسه، ذكر عدد من العاملين في مؤسسات البناء، أن المستهلكين توجهوا إلى البلوك الخراساني والذي كانت نسبة مبيعاته ٥% قبل الارتفاعات في البلوك الاحمر، حتى وصلت اليوم إلى ٩٠% .

وللحصول على إجابات مقنعه، تواصلت الصحيفة مع عدد من المصانع الموجودة في منطقة مكه، ولكن للأسف كان التهرب عن الرد لأكثر من يوم هو الرد الذي وجدناه.

وفي الختام نطرح تساؤلات مواطني محافظة خليص على طاولة وزارة التجارة بعد أن تهرب أصحاب المصانع عن الإجابه!

هل جاءت هذه الارتفاع الجنونية في أهم أدوات البناء وهو البلوك الأحمر بصلاحيات منكم أم استغلال مخالف للأنظمه؟
ختاما..
قدمت مصانع البلوك الأحمر للمواطن في محافظة خليص خسائر مالية فادحة للارتفاعات الجنونية في الطوب الأحمر بمناسبة ٢٠٣٠ فهل هي هدية وزارة التجارة ايضا؟؟

التعليقات (٠) اضف تعليق

اضف تعليق

بريدك الالكترونى لن نقوم بأستخدامه.

You may use these HTML tags and attributes:
<a href="" title=""> <abbr title=""> <acronym title=""> <b> <blockquote cite=""> <cite> <code> <del datetime=""> <em> <i> <q cite=""> <s> <strike> <strong>